في كل نسخة من "فن أبوظبي"، يدعو المعرض قيّمين فنيين عالميين لتنظيم برنامج فني متكامل، ليجمع تحت مظلته نخبة من المعارض والجلسات الحوارية وعروض الأداء، ويسلّط الضوء على وجهات نظر متنوعة حول الاتجاهات الفنية العالمية والممارسات الثقافية المعاصرة. يقدم فن أبوظبي برنامجاً حافلاً بالفعاليات على مدار العام، والتي يتوّجها قيام المعرض الحديث والمعاصر في نوفمبر.
القيمة الفنية لمعرض بوابة: ضفة أخرى
القيمة الفنية لمعرض بوابة: ضفة أخرى
القيمة الفنية لمعرض بوابة: ضفة آخرى
القيمة الفنية لمعرض بوابة: ضفة آخرى
القيم الفني لبرنامج آفاق الفنانين الناشئين
القيم الفني لبرنامج آفاق الفنانين الناشئين
ممثلة صالات العرض: فضاءات: فن جريء، فن جديد
ممثلة صالات العرض: فضاءات: فن جريء، فن جديد
ممثلة صالات العرض: فضاءات: صالون مقتني الفنون
ممثلة صالات العرض: فضاءات: صالون مقتني الفنون
ممثلة صالات العرض: فضاءات: طريق الحرير: انجراف الهويات
ممثلة صالات العرض: فضاءات: طريق الحرير: انجراف الهويات
ممثل صالات العرض: هونغ كونغ
ممثل صالات العرض: هونغ كونغ
ممثلة صالات العرض: شمال أفريقيا وغرب آسيا
ممثلة صالات العرض: شمال أفريقيا وغرب آسيا
القيّمة الفنية لقسم صالات العرض
القيّمة الفنية لقسم صالات العرض
ممثلة صالات العرض: أمريكا اللاتينية
ممثلة صالات العرض: أمريكا اللاتينية
القيّم الفني لبرنامج آفاق الفنانين الناشئين ومدير دار زمان للكتب والمتاحف
القيّم الفني لبرنامج آفاق الفنانين الناشئين ومدير دار زمان للكتب والمتاحف
القيّم الفني لمعرض بوابة: حياتي في الميتافيرس
القيّم الفني لمعرض بوابة: حياتي في الميتافيرس
القيمة الفنية لقسم صالات العرض "فضاءات: غد جديد"
القيمة الفنية لقسم صالات العرض "فضاءات: غد جديد"
القيّمة الفنية لقسم صالات العرض
القيّمة الفنية لقسم صالات العرض
القيّمة الفنية لقسم صالات العرض
القيّمة الفنية لقسم صالات العرض
القيّم الفني لمعرض فريدة لاشاي: أطفو على الموج
القيّم الفني لمعرض فريدة لاشاي: أطفو على الموج
القيّمة الفنية لمعرض بوابة
القيّمة الفنية لمعرض بوابة
قيم لقسم صالات العرض "ظل من ظلال الأزرق"
قيم لقسم صالات العرض "ظل من ظلال الأزرق"
قيم لقسم صالات العرض "ظل من ظلال الأزرق"
قيم لقسم صالات العرض "ظل من ظلال الأزرق"
القيمان الفنيان لبرنامج آفاق: الفنانون الناشئون"
القيمان الفنيان لبرنامج آفاق: الفنانون الناشئون"
القيّمة الفنية على برنامج عروض الأداء
القيّمة الفنية على برنامج عروض الأداء
القيّمة الفنية على برنامج عروض الأداء "على المنصة"
القيّمة الفنية على برنامج عروض الأداء "على المنصة"
القيم الفني لقسم صالات العرض "مادي-حقيقي"
القيم الفني لقسم صالات العرض "مادي-حقيقي"
القيمة الفنية لقسم صالات العرض "صورة من الذاكرة"
القيمة الفنية لقسم صالات العرض "صورة من الذاكرة"
القيم الفني لقسم صالة العرض "الهند اليوم"
القيم الفني لقسم صالة العرض "الهند اليوم"
القيّمة الفنيّة لبرنامج "آفاق: الفنانين الناشئين"
القيّمة الفنيّة لبرنامج "آفاق: الفنانين الناشئين"
ممثلة صالات العرض: فضاءات: صالون مقتنيي الفنون
ممثلة صالات العرض: فضاءات: صالون مقتنيي الفنون
القيّمة الفنية على برنامج عروض الأداء "على المنصة"
القيّمة الفنية على برنامج عروض الأداء "على المنصة"
هي قيّمة فنيّة متخصصة في تاريخ الفن العابر للحدود الوطنية والبيئة النقدية، تركز على الفن الحديث والمعاصر من العالم العربي. وهي تعمل حالياً قيّمة مساعدة للفن الدولي في متحف "تيت الحديث"، حيث تشرف على المعارض والبرامج الحية. وسبق لها أن أشرفت على مشاريع دولية كبرى، بما في ذلك معرض "التقاءات" في احتفال بينالي غوانغجو الرابع عشر ومعرض " بيئات مزقتها الحرب" مع مركز بيروت للفنون. تحمل أوديسا درجات علمية رفيعة من جامعة كوليدج لندن وجامعة جولدسميث، وعملت مع مؤسسات عريقة مثل "مجموعة العمارة الجنائية" والمتحف الفلسطيني.
لورينزو فياسكي هو مؤسس مشارك ومدير صالة جاليريا كونتينوا التي فتحت أبوابها في سان جيمينيانو بإيطاليا عام 1990، وتعمل الآن في عدة مدن حول العالم بما فيها باريس وكوبا والصين وساو باولو ودبي. تأسست صالة العرض على يد فياسكي وماريو كريستياني وماوريتسيو ريجيلو، وحققت سمعة طيبة في عرض أعمال الفن المعاصر في مواقع غير متوقعة، تربط بين المناطق الحضرية والريفية وبين ما هو تاريخي وعصري، وبين السياق المحلي والعالمي. كما تشتهر صالة جاليريا كونتينوا بالتزامها بقيم الكرم والإيثار ودعم الحوار بين مختف الممارسات الفنية والمناطق الجغرافية المتنوعة.
لأكثر من عقدين من الزمن، قامت ميرنا عياد بتأليف وتحرير ومساهمة في العديد من الكتب والمجلات والصحف اليومية حول الفن البصري والثقافة من العالم العربي وإيران. بصفتها متحدثة دائمة، وحقوقية، ومنسقة، فإن دورها كخبير استراتيجي ثقافي مستقل يسمح لها بالعمل في مشاريع في مجالات متنوعة مثل المنتجات الفاخرة، والهيئات الحكومية، والشركات الخاصة، والمنظمات غير الربحية. تقيم عياد في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ أكثر من أربعة عقود، وهي خريجة الجامعة الأمريكية في دبي وتعيش في دبي مع زوجها وطفليها. ميرنا عياد ممثلة قسم صالات العرض: فضاءات: فن جريء، فن جديد لـ فن أبوظبي 2024.
تلقت روكسان زند تعليمها في جامعتي هارفارد وأكسفورد، وبدأت حياتها المهنية في مجال الفنون في متحف طهران للفنون المعاصرة، ثم انتقلت بعد ذلك إلى المملكة المتحدة للعمل في قطاع الفنون غير الربحي. وقد خدمت مجموعة متنوعة من المؤسسات مثل المتحف البريطاني ودار آسيا، وانضمت إلى دار سوذبيز للمزادات في عام 2006 لقيادة وجودها في الشرق الأوسط والخليج.
في مارس 2020، تركت شركة سوثيبيز كمدير أول ونائب رئيس مجلس الإدارة لتبدأ عملها الاستشاري الخاص. وهي لا تزال عضوًا في عدد من مجالس إدارة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وآفاق، وتقدم المشورة للقطاع غير الربحي. وكان كتابها الأخير بعنوان "الهندسة والفن في الشرق الأوسط الحديث". وهي محررة الفنون في الموسوعة الإسلامية. تم تعيينها نائبة لورد ملازم من قبل صاحبة الجلالة الملكة لخدماتها لفن الشرق الأوسط. كما تقيم روكسان المزادات الخيرية روكسان زاند ممثلة قسم صالات العرض: فضاءات: صالون مقتني الفنون لـ فن أبوظبي 2024.
إلفيرا إيفر دجالتشينوفا-ماليك هي ممارسة فنية تتمتع بخبرة تزيد عن ثلاثين عاما.
درست علم الجمال وتاريخ الفن والأنثروبولوجيا الثقافية في الجامعة ، وبعد ذلك قامت بتدريس تاريخ الفن والعمارة الآسيوية وعلم الجمال والسيميائية وتاريخ الفلسفة في جامعة وارسو. عملت أيضا كأمينة في متحف آسيا والمحيط الهادئ في وارسو ومتحف الدولة الإثنوغرافي في وارسو.
وهي مؤسسة ورئيسة معهد وارسو للفن الآسيوي الحديث والمعاصر الذي سمي على اسم نجاد ديفريم.
منذ عام 2017 ، نظمت اجتماعات دولية سنوية لهواة جمع الفن الآسيوي من خلال قمة جامعي GAAB.
تعمل حاليا على فيلم وثائقي عن حياة وأعمال الفنان التركي نجاد ديفريم.
سيمون نجامي هو قيّم فني مستقل، ومحاضر، وروائي، وناقد فنّي مقيم في باريس. ويشغل منصب رئيس تحرير مجلّة "ريفيو نوار" التي شارك بتأسيسها، والتي تُعنى بالفنّ الأفريقي المعاصر والفن اللاغربي. وعمل نجامي مديراً إبداعياً لمعرض جوهانسبرغ الأول للفنون عام 2008، وبينالي بامكو للتصوير الفوتوغرافي لمدة 10 سنوات، وبينالي داك آرت (2018/2018)، بالإضافة إلى مشاركته في تنسيق أول جناح أفريقي في النسخة الدورة 52 من بينالي البندقية عام 2007.
تولى نجامي تنسيق العديد من معارض التصوير الفوتوغرافي والفنّ المعاصر، بما في ذلك معرض "أفريقيا ريميكس" (2004/2007)، وأول معرض أفريقي للفنون في مدينة جوهانسبرغ عام 2008، ومعرض "الكوميديا الإلهية" (2013) في متحف الفنّ الحديث في فرانكفورت، ومعرض سافانا (2014) في كلية سافانا للفنون والتصميم، وفي مؤسسة سميثونيان بالعاصمة الأمريكية واشنطن (2015)، و"زينوبوليس" في برلين (2015)، و"أفريك كابيتالي" في مدينتي باريس وليل (2017)، إضافةً إلى "ميتروبوليس ماكسي" عام 2018.
وكان نجامي عضواً في المجالس العلمية لعدد من المتاحف، وأستاذاً زائراً في جامعة كاليفورنيا سان دييغو.
أطلق نجامي عام 1998 دورات احترافية للتصوير الفوتوغرافي خاصة بالثقافة الأفريقية بالتعاون مع معهد غوته، ثمّ أدارها لأكثر من 12 عاماً. وأسس كذلك مجموعة الفنّ المعاصر في متحف "ميموريال أكت" في غوادلوب. كما نشر وحرّر العديد من الكتب كان آخرها بعنوان "تواريخ القصص: قصّة ريفيو نوار" (2020).
درس نجامي الأدب، والقانون، والفلسفة في جامعة السوربون بباريس.
سيمون نجامي هو القيّم الفني على قسم "ظل من ظلال الأزرق" ضمن معرض فنّ أبوظبي 2021.
سيمون نجامي هو قيّم فني مستقل، ومحاضر، وروائي، وناقد فنّي مقيم في باريس. ويشغل منصب رئيس تحرير مجلّة "ريفيو نوار" التي شارك بتأسيسها، والتي تُعنى بالفنّ الأفريقي المعاصر والفن اللاغربي. وعمل نجامي مديراً إبداعياً لمعرض جوهانسبرغ الأول للفنون عام 2008، وبينالي بامكو للتصوير الفوتوغرافي لمدة 10 سنوات، وبينالي داك آرت (2018/2018)، بالإضافة إلى مشاركته في تنسيق أول جناح أفريقي في النسخة الدورة 52 من بينالي البندقية عام 2007.
تولى نجامي تنسيق العديد من معارض التصوير الفوتوغرافي والفنّ المعاصر، بما في ذلك معرض "أفريقيا ريميكس" (2004/2007)، وأول معرض أفريقي للفنون في مدينة جوهانسبرغ عام 2008، ومعرض "الكوميديا الإلهية" (2013) في متحف الفنّ الحديث في فرانكفورت، ومعرض سافانا (2014) في كلية سافانا للفنون والتصميم، وفي مؤسسة سميثونيان بالعاصمة الأمريكية واشنطن (2015)، و"زينوبوليس" في برلين (2015)، و"أفريك كابيتالي" في مدينتي باريس وليل (2017)، إضافةً إلى "ميتروبوليس ماكسي" عام 2018.
وكان نجامي عضواً في المجالس العلمية لعدد من المتاحف، وأستاذاً زائراً في جامعة كاليفورنيا سان دييغو.
أطلق نجامي عام 1998 دورات احترافية للتصوير الفوتوغرافي خاصة بالثقافة الأفريقية بالتعاون مع معهد غوته، ثمّ أدارها لأكثر من 12 عاماً. وأسس كذلك مجموعة الفنّ المعاصر في متحف "ميموريال أكت" في غوادلوب. كما نشر وحرّر العديد من الكتب كان آخرها بعنوان "تواريخ القصص: قصّة ريفيو نوار" (2020).
درس نجامي الأدب، والقانون، والفلسفة في جامعة السوربون بباريس.
سيمون نجامي هو القيّم الفني على قسم "ظل من ظلال الأزرق" ضمن معرض فنّ أبوظبي 2021.
سيمون نجامي هو قيّم فني مستقل، ومحاضر، وروائي، وناقد فنّي مقيم في باريس. ويشغل منصب رئيس تحرير مجلّة "ريفيو نوار" التي شارك بتأسيسها، والتي تُعنى بالفنّ الأفريقي المعاصر والفن اللاغربي. وعمل نجامي مديراً إبداعياً لمعرض جوهانسبرغ الأول للفنون عام 2008، وبينالي بامكو للتصوير الفوتوغرافي لمدة 10 سنوات، وبينالي داك آرت (2018/2018)، بالإضافة إلى مشاركته في تنسيق أول جناح أفريقي في النسخة الدورة 52 من بينالي البندقية عام 2007.
تولى نجامي تنسيق العديد من معارض التصوير الفوتوغرافي والفنّ المعاصر، بما في ذلك معرض "أفريقيا ريميكس" (2004/2007)، وأول معرض أفريقي للفنون في مدينة جوهانسبرغ عام 2008، ومعرض "الكوميديا الإلهية" (2013) في متحف الفنّ الحديث في فرانكفورت، ومعرض سافانا (2014) في كلية سافانا للفنون والتصميم، وفي مؤسسة سميثونيان بالعاصمة الأمريكية واشنطن (2015)، و"زينوبوليس" في برلين (2015)، و"أفريك كابيتالي" في مدينتي باريس وليل (2017)، إضافةً إلى "ميتروبوليس ماكسي" عام 2018.
وكان نجامي عضواً في المجالس العلمية لعدد من المتاحف، وأستاذاً زائراً في جامعة كاليفورنيا سان دييغو.
أطلق نجامي عام 1998 دورات احترافية للتصوير الفوتوغرافي خاصة بالثقافة الأفريقية بالتعاون مع معهد غوته، ثمّ أدارها لأكثر من 12 عاماً. وأسس كذلك مجموعة الفنّ المعاصر في متحف "ميموريال أكت" في غوادلوب. كما نشر وحرّر العديد من الكتب كان آخرها بعنوان "تواريخ القصص: قصّة ريفيو نوار" (2020).
درس نجامي الأدب، والقانون، والفلسفة في جامعة السوربون بباريس.
سيمون نجامي هو القيّم الفني على قسم "ظل من ظلال الأزرق" ضمن معرض فنّ أبوظبي 2021.
سيمون نجامي هو قيّم فني مستقل، ومحاضر، وروائي، وناقد فنّي مقيم في باريس. ويشغل منصب رئيس تحرير مجلّة "ريفيو نوار" التي شارك بتأسيسها، والتي تُعنى بالفنّ الأفريقي المعاصر والفن اللاغربي. وعمل نجامي مديراً إبداعياً لمعرض جوهانسبرغ الأول للفنون عام 2008، وبينالي بامكو للتصوير الفوتوغرافي لمدة 10 سنوات، وبينالي داك آرت (2018/2018)، بالإضافة إلى مشاركته في تنسيق أول جناح أفريقي في النسخة الدورة 52 من بينالي البندقية عام 2007.
تولى نجامي تنسيق العديد من معارض التصوير الفوتوغرافي والفنّ المعاصر، بما في ذلك معرض "أفريقيا ريميكس" (2004/2007)، وأول معرض أفريقي للفنون في مدينة جوهانسبرغ عام 2008، ومعرض "الكوميديا الإلهية" (2013) في متحف الفنّ الحديث في فرانكفورت، ومعرض سافانا (2014) في كلية سافانا للفنون والتصميم، وفي مؤسسة سميثونيان بالعاصمة الأمريكية واشنطن (2015)، و"زينوبوليس" في برلين (2015)، و"أفريك كابيتالي" في مدينتي باريس وليل (2017)، إضافةً إلى "ميتروبوليس ماكسي" عام 2018.
وكان نجامي عضواً في المجالس العلمية لعدد من المتاحف، وأستاذاً زائراً في جامعة كاليفورنيا سان دييغو.
أطلق نجامي عام 1998 دورات احترافية للتصوير الفوتوغرافي خاصة بالثقافة الأفريقية بالتعاون مع معهد غوته، ثمّ أدارها لأكثر من 12 عاماً. وأسس كذلك مجموعة الفنّ المعاصر في متحف "ميموريال أكت" في غوادلوب. كما نشر وحرّر العديد من الكتب كان آخرها بعنوان "تواريخ القصص: قصّة ريفيو نوار" (2020).
درس نجامي الأدب، والقانون، والفلسفة في جامعة السوربون بباريس.
سيمون نجامي هو القيّم الفني على قسم "ظل من ظلال الأزرق" ضمن معرض فنّ أبوظبي 2021.
سيمون نجامي هو قيّم فني مستقل، ومحاضر، وروائي، وناقد فنّي مقيم في باريس. ويشغل منصب رئيس تحرير مجلّة "ريفيو نوار" التي شارك بتأسيسها، والتي تُعنى بالفنّ الأفريقي المعاصر والفن اللاغربي. وعمل نجامي مديراً إبداعياً لمعرض جوهانسبرغ الأول للفنون عام 2008، وبينالي بامكو للتصوير الفوتوغرافي لمدة 10 سنوات، وبينالي داك آرت (2018/2018)، بالإضافة إلى مشاركته في تنسيق أول جناح أفريقي في النسخة الدورة 52 من بينالي البندقية عام 2007.
تولى نجامي تنسيق العديد من معارض التصوير الفوتوغرافي والفنّ المعاصر، بما في ذلك معرض "أفريقيا ريميكس" (2004/2007)، وأول معرض أفريقي للفنون في مدينة جوهانسبرغ عام 2008، ومعرض "الكوميديا الإلهية" (2013) في متحف الفنّ الحديث في فرانكفورت، ومعرض سافانا (2014) في كلية سافانا للفنون والتصميم، وفي مؤسسة سميثونيان بالعاصمة الأمريكية واشنطن (2015)، و"زينوبوليس" في برلين (2015)، و"أفريك كابيتالي" في مدينتي باريس وليل (2017)، إضافةً إلى "ميتروبوليس ماكسي" عام 2018.
وكان نجامي عضواً في المجالس العلمية لعدد من المتاحف، وأستاذاً زائراً في جامعة كاليفورنيا سان دييغو.
أطلق نجامي عام 1998 دورات احترافية للتصوير الفوتوغرافي خاصة بالثقافة الأفريقية بالتعاون مع معهد غوته، ثمّ أدارها لأكثر من 12 عاماً. وأسس كذلك مجموعة الفنّ المعاصر في متحف "ميموريال أكت" في غوادلوب. كما نشر وحرّر العديد من الكتب كان آخرها بعنوان "تواريخ القصص: قصّة ريفيو نوار" (2020).
درس نجامي الأدب، والقانون، والفلسفة في جامعة السوربون بباريس.
سيمون نجامي هو القيّم الفني على قسم "ظل من ظلال الأزرق" ضمن معرض فنّ أبوظبي 2021.
سيمون نجامي هو قيّم فني مستقل، ومحاضر، وروائي، وناقد فنّي مقيم في باريس. ويشغل منصب رئيس تحرير مجلّة "ريفيو نوار" التي شارك بتأسيسها، والتي تُعنى بالفنّ الأفريقي المعاصر والفن اللاغربي. وعمل نجامي مديراً إبداعياً لمعرض جوهانسبرغ الأول للفنون عام 2008، وبينالي بامكو للتصوير الفوتوغرافي لمدة 10 سنوات، وبينالي داك آرت (2018/2018)، بالإضافة إلى مشاركته في تنسيق أول جناح أفريقي في النسخة الدورة 52 من بينالي البندقية عام 2007.
تولى نجامي تنسيق العديد من معارض التصوير الفوتوغرافي والفنّ المعاصر، بما في ذلك معرض "أفريقيا ريميكس" (2004/2007)، وأول معرض أفريقي للفنون في مدينة جوهانسبرغ عام 2008، ومعرض "الكوميديا الإلهية" (2013) في متحف الفنّ الحديث في فرانكفورت، ومعرض سافانا (2014) في كلية سافانا للفنون والتصميم، وفي مؤسسة سميثونيان بالعاصمة الأمريكية واشنطن (2015)، و"زينوبوليس" في برلين (2015)، و"أفريك كابيتالي" في مدينتي باريس وليل (2017)، إضافةً إلى "ميتروبوليس ماكسي" عام 2018.
وكان نجامي عضواً في المجالس العلمية لعدد من المتاحف، وأستاذاً زائراً في جامعة كاليفورنيا سان دييغو.
أطلق نجامي عام 1998 دورات احترافية للتصوير الفوتوغرافي خاصة بالثقافة الأفريقية بالتعاون مع معهد غوته، ثمّ أدارها لأكثر من 12 عاماً. وأسس كذلك مجموعة الفنّ المعاصر في متحف "ميموريال أكت" في غوادلوب. كما نشر وحرّر العديد من الكتب كان آخرها بعنوان "تواريخ القصص: قصّة ريفيو نوار" (2020).
درس نجامي الأدب، والقانون، والفلسفة في جامعة السوربون بباريس.
سيمون نجامي هو القيّم الفني على قسم "ظل من ظلال الأزرق" ضمن معرض فنّ أبوظبي 2021.
سيمون نجامي هو قيّم فني مستقل، ومحاضر، وروائي، وناقد فنّي مقيم في باريس. ويشغل منصب رئيس تحرير مجلّة "ريفيو نوار" التي شارك بتأسيسها، والتي تُعنى بالفنّ الأفريقي المعاصر والفن اللاغربي. وعمل نجامي مديراً إبداعياً لمعرض جوهانسبرغ الأول للفنون عام 2008، وبينالي بامكو للتصوير الفوتوغرافي لمدة 10 سنوات، وبينالي داك آرت (2018/2018)، بالإضافة إلى مشاركته في تنسيق أول جناح أفريقي في النسخة الدورة 52 من بينالي البندقية عام 2007.
تولى نجامي تنسيق العديد من معارض التصوير الفوتوغرافي والفنّ المعاصر، بما في ذلك معرض "أفريقيا ريميكس" (2004/2007)، وأول معرض أفريقي للفنون في مدينة جوهانسبرغ عام 2008، ومعرض "الكوميديا الإلهية" (2013) في متحف الفنّ الحديث في فرانكفورت، ومعرض سافانا (2014) في كلية سافانا للفنون والتصميم، وفي مؤسسة سميثونيان بالعاصمة الأمريكية واشنطن (2015)، و"زينوبوليس" في برلين (2015)، و"أفريك كابيتالي" في مدينتي باريس وليل (2017)، إضافةً إلى "ميتروبوليس ماكسي" عام 2018.
وكان نجامي عضواً في المجالس العلمية لعدد من المتاحف، وأستاذاً زائراً في جامعة كاليفورنيا سان دييغو.
أطلق نجامي عام 1998 دورات احترافية للتصوير الفوتوغرافي خاصة بالثقافة الأفريقية بالتعاون مع معهد غوته، ثمّ أدارها لأكثر من 12 عاماً. وأسس كذلك مجموعة الفنّ المعاصر في متحف "ميموريال أكت" في غوادلوب. كما نشر وحرّر العديد من الكتب كان آخرها بعنوان "تواريخ القصص: قصّة ريفيو نوار" (2020).
درس نجامي الأدب، والقانون، والفلسفة في جامعة السوربون بباريس.
سيمون نجامي هو القيّم الفني على قسم "ظل من ظلال الأزرق" ضمن معرض فنّ أبوظبي 2021.
سيمون نجامي هو قيّم فني مستقل، ومحاضر، وروائي، وناقد فنّي مقيم في باريس. ويشغل منصب رئيس تحرير مجلّة "ريفيو نوار" التي شارك بتأسيسها، والتي تُعنى بالفنّ الأفريقي المعاصر والفن اللاغربي. وعمل نجامي مديراً إبداعياً لمعرض جوهانسبرغ الأول للفنون عام 2008، وبينالي بامكو للتصوير الفوتوغرافي لمدة 10 سنوات، وبينالي داك آرت (2018/2018)، بالإضافة إلى مشاركته في تنسيق أول جناح أفريقي في النسخة الدورة 52 من بينالي البندقية عام 2007.
تولى نجامي تنسيق العديد من معارض التصوير الفوتوغرافي والفنّ المعاصر، بما في ذلك معرض "أفريقيا ريميكس" (2004/2007)، وأول معرض أفريقي للفنون في مدينة جوهانسبرغ عام 2008، ومعرض "الكوميديا الإلهية" (2013) في متحف الفنّ الحديث في فرانكفورت، ومعرض سافانا (2014) في كلية سافانا للفنون والتصميم، وفي مؤسسة سميثونيان بالعاصمة الأمريكية واشنطن (2015)، و"زينوبوليس" في برلين (2015)، و"أفريك كابيتالي" في مدينتي باريس وليل (2017)، إضافةً إلى "ميتروبوليس ماكسي" عام 2018.
وكان نجامي عضواً في المجالس العلمية لعدد من المتاحف، وأستاذاً زائراً في جامعة كاليفورنيا سان دييغو.
أطلق نجامي عام 1998 دورات احترافية للتصوير الفوتوغرافي خاصة بالثقافة الأفريقية بالتعاون مع معهد غوته، ثمّ أدارها لأكثر من 12 عاماً. وأسس كذلك مجموعة الفنّ المعاصر في متحف "ميموريال أكت" في غوادلوب. كما نشر وحرّر العديد من الكتب كان آخرها بعنوان "تواريخ القصص: قصّة ريفيو نوار" (2020).
درس نجامي الأدب، والقانون، والفلسفة في جامعة السوربون بباريس.
سيمون نجامي هو القيّم الفني على قسم "ظل من ظلال الأزرق" ضمن معرض فنّ أبوظبي 2021.
سيمون نجامي هو قيّم فني مستقل، ومحاضر، وروائي، وناقد فنّي مقيم في باريس. ويشغل منصب رئيس تحرير مجلّة "ريفيو نوار" التي شارك بتأسيسها، والتي تُعنى بالفنّ الأفريقي المعاصر والفن اللاغربي. وعمل نجامي مديراً إبداعياً لمعرض جوهانسبرغ الأول للفنون عام 2008، وبينالي بامكو للتصوير الفوتوغرافي لمدة 10 سنوات، وبينالي داك آرت (2018/2018)، بالإضافة إلى مشاركته في تنسيق أول جناح أفريقي في النسخة الدورة 52 من بينالي البندقية عام 2007.
تولى نجامي تنسيق العديد من معارض التصوير الفوتوغرافي والفنّ المعاصر، بما في ذلك معرض "أفريقيا ريميكس" (2004/2007)، وأول معرض أفريقي للفنون في مدينة جوهانسبرغ عام 2008، ومعرض "الكوميديا الإلهية" (2013) في متحف الفنّ الحديث في فرانكفورت، ومعرض سافانا (2014) في كلية سافانا للفنون والتصميم، وفي مؤسسة سميثونيان بالعاصمة الأمريكية واشنطن (2015)، و"زينوبوليس" في برلين (2015)، و"أفريك كابيتالي" في مدينتي باريس وليل (2017)، إضافةً إلى "ميتروبوليس ماكسي" عام 2018.
وكان نجامي عضواً في المجالس العلمية لعدد من المتاحف، وأستاذاً زائراً في جامعة كاليفورنيا سان دييغو.
أطلق نجامي عام 1998 دورات احترافية للتصوير الفوتوغرافي خاصة بالثقافة الأفريقية بالتعاون مع معهد غوته، ثمّ أدارها لأكثر من 12 عاماً. وأسس كذلك مجموعة الفنّ المعاصر في متحف "ميموريال أكت" في غوادلوب. كما نشر وحرّر العديد من الكتب كان آخرها بعنوان "تواريخ القصص: قصّة ريفيو نوار" (2020).
درس نجامي الأدب، والقانون، والفلسفة في جامعة السوربون بباريس.
سيمون نجامي هو القيّم الفني على قسم "ظل من ظلال الأزرق" ضمن معرض فنّ أبوظبي 2021.
سيمون نجامي هو قيّم فني مستقل، ومحاضر، وروائي، وناقد فنّي مقيم في باريس. ويشغل منصب رئيس تحرير مجلّة "ريفيو نوار" التي شارك بتأسيسها، والتي تُعنى بالفنّ الأفريقي المعاصر والفن اللاغربي. وعمل نجامي مديراً إبداعياً لمعرض جوهانسبرغ الأول للفنون عام 2008، وبينالي بامكو للتصوير الفوتوغرافي لمدة 10 سنوات، وبينالي داك آرت (2018/2018)، بالإضافة إلى مشاركته في تنسيق أول جناح أفريقي في النسخة الدورة 52 من بينالي البندقية عام 2007.
تولى نجامي تنسيق العديد من معارض التصوير الفوتوغرافي والفنّ المعاصر، بما في ذلك معرض "أفريقيا ريميكس" (2004/2007)، وأول معرض أفريقي للفنون في مدينة جوهانسبرغ عام 2008، ومعرض "الكوميديا الإلهية" (2013) في متحف الفنّ الحديث في فرانكفورت، ومعرض سافانا (2014) في كلية سافانا للفنون والتصميم، وفي مؤسسة سميثونيان بالعاصمة الأمريكية واشنطن (2015)، و"زينوبوليس" في برلين (2015)، و"أفريك كابيتالي" في مدينتي باريس وليل (2017)، إضافةً إلى "ميتروبوليس ماكسي" عام 2018.
وكان نجامي عضواً في المجالس العلمية لعدد من المتاحف، وأستاذاً زائراً في جامعة كاليفورنيا سان دييغو.
أطلق نجامي عام 1998 دورات احترافية للتصوير الفوتوغرافي خاصة بالثقافة الأفريقية بالتعاون مع معهد غوته، ثمّ أدارها لأكثر من 12 عاماً. وأسس كذلك مجموعة الفنّ المعاصر في متحف "ميموريال أكت" في غوادلوب. كما نشر وحرّر العديد من الكتب كان آخرها بعنوان "تواريخ القصص: قصّة ريفيو نوار" (2020).
درس نجامي الأدب، والقانون، والفلسفة في جامعة السوربون بباريس.
سيمون نجامي هو القيّم الفني على قسم "ظل من ظلال الأزرق" ضمن معرض فنّ أبوظبي 2021.
سيمون نجامي هو قيّم فني مستقل، ومحاضر، وروائي، وناقد فنّي مقيم في باريس. ويشغل منصب رئيس تحرير مجلّة "ريفيو نوار" التي شارك بتأسيسها، والتي تُعنى بالفنّ الأفريقي المعاصر والفن اللاغربي. وعمل نجامي مديراً إبداعياً لمعرض جوهانسبرغ الأول للفنون عام 2008، وبينالي بامكو للتصوير الفوتوغرافي لمدة 10 سنوات، وبينالي داك آرت (2018/2018)، بالإضافة إلى مشاركته في تنسيق أول جناح أفريقي في النسخة الدورة 52 من بينالي البندقية عام 2007.
تولى نجامي تنسيق العديد من معارض التصوير الفوتوغرافي والفنّ المعاصر، بما في ذلك معرض "أفريقيا ريميكس" (2004/2007)، وأول معرض أفريقي للفنون في مدينة جوهانسبرغ عام 2008، ومعرض "الكوميديا الإلهية" (2013) في متحف الفنّ الحديث في فرانكفورت، ومعرض سافانا (2014) في كلية سافانا للفنون والتصميم، وفي مؤسسة سميثونيان بالعاصمة الأمريكية واشنطن (2015)، و"زينوبوليس" في برلين (2015)، و"أفريك كابيتالي" في مدينتي باريس وليل (2017)، إضافةً إلى "ميتروبوليس ماكسي" عام 2018.
وكان نجامي عضواً في المجالس العلمية لعدد من المتاحف، وأستاذاً زائراً في جامعة كاليفورنيا سان دييغو.
أطلق نجامي عام 1998 دورات احترافية للتصوير الفوتوغرافي خاصة بالثقافة الأفريقية بالتعاون مع معهد غوته، ثمّ أدارها لأكثر من 12 عاماً. وأسس كذلك مجموعة الفنّ المعاصر في متحف "ميموريال أكت" في غوادلوب. كما نشر وحرّر العديد من الكتب كان آخرها بعنوان "تواريخ القصص: قصّة ريفيو نوار" (2020).
درس نجامي الأدب، والقانون، والفلسفة في جامعة السوربون بباريس.
سيمون نجامي هو القيّم الفني على قسم "ظل من ظلال الأزرق" ضمن معرض فنّ أبوظبي 2021.
سيمون نجامي هو قيّم فني مستقل، ومحاضر، وروائي، وناقد فنّي مقيم في باريس. ويشغل منصب رئيس تحرير مجلّة "ريفيو نوار" التي شارك بتأسيسها، والتي تُعنى بالفنّ الأفريقي المعاصر والفن اللاغربي. وعمل نجامي مديراً إبداعياً لمعرض جوهانسبرغ الأول للفنون عام 2008، وبينالي بامكو للتصوير الفوتوغرافي لمدة 10 سنوات، وبينالي داك آرت (2018/2018)، بالإضافة إلى مشاركته في تنسيق أول جناح أفريقي في النسخة الدورة 52 من بينالي البندقية عام 2007.
تولى نجامي تنسيق العديد من معارض التصوير الفوتوغرافي والفنّ المعاصر، بما في ذلك معرض "أفريقيا ريميكس" (2004/2007)، وأول معرض أفريقي للفنون في مدينة جوهانسبرغ عام 2008، ومعرض "الكوميديا الإلهية" (2013) في متحف الفنّ الحديث في فرانكفورت، ومعرض سافانا (2014) في كلية سافانا للفنون والتصميم، وفي مؤسسة سميثونيان بالعاصمة الأمريكية واشنطن (2015)، و"زينوبوليس" في برلين (2015)، و"أفريك كابيتالي" في مدينتي باريس وليل (2017)، إضافةً إلى "ميتروبوليس ماكسي" عام 2018.
وكان نجامي عضواً في المجالس العلمية لعدد من المتاحف، وأستاذاً زائراً في جامعة كاليفورنيا سان دييغو.
أطلق نجامي عام 1998 دورات احترافية للتصوير الفوتوغرافي خاصة بالثقافة الأفريقية بالتعاون مع معهد غوته، ثمّ أدارها لأكثر من 12 عاماً. وأسس كذلك مجموعة الفنّ المعاصر في متحف "ميموريال أكت" في غوادلوب. كما نشر وحرّر العديد من الكتب كان آخرها بعنوان "تواريخ القصص: قصّة ريفيو نوار" (2020).
درس نجامي الأدب، والقانون، والفلسفة في جامعة السوربون بباريس.
سيمون نجامي هو القيّم الفني على قسم "ظل من ظلال الأزرق" ضمن معرض فنّ أبوظبي 2021.
سيمون نجامي هو قيّم فني مستقل، ومحاضر، وروائي، وناقد فنّي مقيم في باريس. ويشغل منصب رئيس تحرير مجلّة "ريفيو نوار" التي شارك بتأسيسها، والتي تُعنى بالفنّ الأفريقي المعاصر والفن اللاغربي. وعمل نجامي مديراً إبداعياً لمعرض جوهانسبرغ الأول للفنون عام 2008، وبينالي بامكو للتصوير الفوتوغرافي لمدة 10 سنوات، وبينالي داك آرت (2018/2018)، بالإضافة إلى مشاركته في تنسيق أول جناح أفريقي في النسخة الدورة 52 من بينالي البندقية عام 2007.
تولى نجامي تنسيق العديد من معارض التصوير الفوتوغرافي والفنّ المعاصر، بما في ذلك معرض "أفريقيا ريميكس" (2004/2007)، وأول معرض أفريقي للفنون في مدينة جوهانسبرغ عام 2008، ومعرض "الكوميديا الإلهية" (2013) في متحف الفنّ الحديث في فرانكفورت، ومعرض سافانا (2014) في كلية سافانا للفنون والتصميم، وفي مؤسسة سميثونيان بالعاصمة الأمريكية واشنطن (2015)، و"زينوبوليس" في برلين (2015)، و"أفريك كابيتالي" في مدينتي باريس وليل (2017)، إضافةً إلى "ميتروبوليس ماكسي" عام 2018.
وكان نجامي عضواً في المجالس العلمية لعدد من المتاحف، وأستاذاً زائراً في جامعة كاليفورنيا سان دييغو.
أطلق نجامي عام 1998 دورات احترافية للتصوير الفوتوغرافي خاصة بالثقافة الأفريقية بالتعاون مع معهد غوته، ثمّ أدارها لأكثر من 12 عاماً. وأسس كذلك مجموعة الفنّ المعاصر في متحف "ميموريال أكت" في غوادلوب. كما نشر وحرّر العديد من الكتب كان آخرها بعنوان "تواريخ القصص: قصّة ريفيو نوار" (2020).
درس نجامي الأدب، والقانون، والفلسفة في جامعة السوربون بباريس.
سيمون نجامي هو القيّم الفني على قسم "ظل من ظلال الأزرق" ضمن معرض فنّ أبوظبي 2021.
يعتبر سام برداويل وتيل فيلراث مؤسسي "إعادة توجيه الفن"، وهي منصة متعددة التخصصات للتقييم الفني تم إطلاقها عام 2009 في نيويورك وميونيخ. وهما القيمان الفنيان لبينالي ليون في عام 2022، والقيمان الشركاء في "غروبيوس باو" في برلين.
وتعاون الثنائي كجهة مستقلة مع أكثر من 70 مؤسسة حول العالم، بما في ذلك "مركز بومبيدو"، والمتحف العربي للفن الحديث "متحف"، ومعرض "تيت ليفربول"، ومتحف القن الحديث في ستوكهولم، ومتحف الملكة صوفيا، و"آرتر"، ومؤسسة "مون بلان" الثقافية. وهما منسقان دوليان ومؤلفان حائزان على جوائز؛ حيث تتجذر ممارستها في الفن العالمي المعاصر وكذلك في مجال الدراسات الحداثية.
وفي عام 2016، شكل الثنائي جزءاً من ملحقي فريق التقييم الفني على بينالي سيدني العشرين. وفي بينالي البندقية، كانا القيمين على الجناحين الوطنيين للبنان عام 2013 والإمارات العربية المتحدة عام 2019، وهما القيمان الفنيان على الجناح الفرنسي في عام 2022.
سام برداويل وتيل فيلراث هما القيمان الفنيان لبرنامج آفاق: الفنانون الناشئون"، فن أبوظبي 2021.
روز ليجون هي قيّمة فنية وباحثة مقيمة في لندن تركّز في عملها على وضع آليات مستدامة عبر قطاعات عدة بهدف دعم إنتاج واقتناء أعمال الفن المعاصر على اختلاف المواد والوسائط المستخدمة فيها.
وفضلاً عن مساهماتها المنتظمة في الكتابة والحديث حول هذه المواضيع، تعمل ليجون حالياً على "تبادل الأداء"، وهو مشروع قائم في جميع أنحاء المملكة المتحدة لتضمين فنون الأداء في المجموعات الفنيّة، وتسليط الضوء على عمل صالات العرض الفنية لدعم الفنانين عبر طيفٍ واسع من الممارسات والمواد الفنيّة المعاصرة. وتعمل ليجون قيّمة مساعدة لبرنامج "اقتناء الأعمال الفنّية كممارسة" التابع لمؤسسة ديلفينا، حيث طوّرت البرنامج الشهير الذي يبحث في الأبعاد السياسية والاقتصادية للمجموعات الفنيّة العالمية.
وتطورت أنشطة ليجون الحالية كقيّمة فنية عبر 10 سنوات من الخبرة في العمل لدى المنظّمات العامة في المملكة المتحدة، وخاصةً التعاون بشكل مباشر مع الفنانين لإنتاج أعمال فنية لا تخص صالات العرض. وتشمل خبرة ليجون العمل كقيّمة فنية في "آرت أون ذا جراوند"، وقيّمة للمشاريع التعليمية في غاليري سربنتين. وحصلت روز على بكالوريوس الفلسفة وتاريخ الفن، وماجستير في تنسيق الفن المعاصر من الكلية الملكية للفنون. وتعمل حالياً على رسالة الدكتوراه في التقييم الفني في جولدسميث، جامعة لندن، حيث تركز أبحاثها على أطر العمل الفنية لفن الأداء داخل وخارج سوق الفن.
روز ليجون هي القيّمة الفنية على برنامج عروض الأداء "على المنصة" في معرض فنّ أبوظبي 2020.
روز ليجون هي قيّمة فنية وباحثة مقيمة في لندن تركّز في عملها على وضع آليات مستدامة عبر قطاعات عدة بهدف دعم إنتاج واقتناء أعمال الفن المعاصر على اختلاف المواد والوسائط المستخدمة فيها.
وفضلاً عن مساهماتها المنتظمة في الكتابة والحديث حول هذه المواضيع، تعمل ليجون حالياً على "تبادل الأداء"، وهو مشروع قائم في جميع أنحاء المملكة المتحدة لتضمين فنون الأداء في المجموعات الفنيّة، وتسليط الضوء على عمل صالات العرض الفنية لدعم الفنانين عبر طيفٍ واسع من الممارسات والمواد الفنيّة المعاصرة. وتعمل ليجون قيّمة مساعدة لبرنامج "اقتناء الأعمال الفنّية كممارسة" التابع لمؤسسة ديلفينا، حيث طوّرت البرنامج الشهير الذي يبحث في الأبعاد السياسية والاقتصادية للمجموعات الفنيّة العالمية.
وتطورت أنشطة ليجون الحالية كقيّمة فنية عبر 10 سنوات من الخبرة في العمل لدى المنظّمات العامة في المملكة المتحدة، وخاصةً التعاون بشكل مباشر مع الفنانين لإنتاج أعمال فنية لا تخص صالات العرض. وتشمل خبرة ليجون العمل كقيّمة فنية في "آرت أون ذا جراوند"، وقيّمة للمشاريع التعليمية في غاليري سربنتين. وحصلت روز على بكالوريوس الفلسفة وتاريخ الفن، وماجستير في تنسيق الفن المعاصر من الكلية الملكية للفنون. وتعمل حالياً على رسالة الدكتوراه في التقييم الفني في جولدسميث، جامعة لندن، حيث تركز أبحاثها على أطر العمل الفنية لفن الأداء داخل وخارج سوق الفن.
روز ليجون هي القيّمة الفنية على برنامج عروض الأداء "على المنصة" في معرض فنّ أبوظبي 2020.
سونغ وو كيم هو كاتب وقيّم فني مستقل يُعنى بالمنهجيات التنظيمية التي تطرح بنتيجتها أسئلة عن الزمان والمكان، وتتحرى كيف تنعكس موضوعية الأفراد ضمن المعارض. تولى كيم إدارة البرنامج التنظيمي لمعرض "أمادو آرت سبيس" في سيول (2015-2019)، وتم تعيينه مديراً فنياً لمجموعة التنسيق التي تم تشكيلها للمشاركة في "بينالي غوانجو" (2018). وعمل هذا العام مستشاراً فنياً في "بينالي بوسان".
وتشمل المعارض والمشاريع التي تولى كيم تنسيقها: معرض "جلايدر" (معرض "جاليري 2"، سيول، 2020)؛ و"أنامورفوس: "تصويرٌ لكنّه مبهم، بعيدٌ لكنّه واضح" (معرض WESS، سيول، 2020)؛ و"ماينس آورز" (مركز وومين للفنون، تشونغجو، 2019)؛ و"تتبع، والتفاف، واختراق" (معرض هاكوجي، سيول، 2020)؛ ومعرض "للذكرى ظهرٌ ووجه" (مشروع نشر، "هجوك بريس"، 2019)؛ الدورة الثانية عشرة لبينالي غوانجو بعنوان: الحدود الوهمية (قاعة معارض غوانجو بينالي، مركز آسيا للفن، 2018)؛ ومعرض "أنواع مختلفة من الأبيض" ( معرض P21، 2018)؛ و" ليلٌ أسود، فيديو أسود" (معرض d/p، 2018)؛ و"الأحد هو الإثنين، والإثنين هو الأحد" (معرض ويلنج آند ديلنج، 2018)؛ و"طلقة فارغة" (متحف "آرت سونجي سينتر"، سيول، 2017)؛ ومعرض "مساحةٌ لا يملكها أحد" (معرض "أمادو آرت سبيس"، 2016)؛ و"المنصّة B" (معرض "أمادو آرت سبيس"، 2015).
سونغ وو كيم هو القيّم الفني على قسم "مادي-حقيقي" في معرض فنّ أبوظبي 2020.
ندى رضا هي قيّمة فنيّة استشارية في "السركال أفنيو"، شغلت سابقاً منصب المدير الفني المؤسس لجمعية إشارة للفن في دبي، حيث قامت بتنسيق معرضين في 2019، أولهما "الإرث المعدّل: الديار باتت غريبة" مع شيلبا جوبتا وزارينا هاشمي، والمعرض الموضوعي "كمال الأجسام" لأعمال الوسائط التصويرية. عملت رضا سابقاً قيّمةً فنية في "مركز تيت للأبحاث: آسيا" بتركيز خاص على منطقة جنوب آسيا. كما شاركت في تنسيق معرض "بوبن كاكار: لا يمكنك إرضاء الجميع" (2016)، ونظمت عروضاً لأعمال فنانين عالميين من بينهم مشاك جابا، ومنير شاهرودي فرمانفرمايان، وزارينا هاشمي، وشيلا جودة، وعمار كانوار، ومريناليني موخيرجي. وتمت استضافتها كقيّمة فنيّة في جائزة أبراج كابيتال للفنون لعام 2014، ونسّقت المعرض الموضوعي "المفقود" لقمّة داكا للفنون في بنغلاديش ومكتب الفن المعاصر في النرويج (2016). عملت أيضًا في قسم الفن الدولي التابع لمعهد الفنون البصرية الدولي وفي منظمة ومعرض الفنون "هيل أخضر" في لندن. هي حاصلة على درجة الماجستير من كلية تشيلسي للفنون والتصميم، وتحضّر حالياً لنيل شهادة الدكتوراه من معهد كورتولد للفنون في المملكة المتحدة.
ندى رضا هي القيّمة الفنية على قسم "صورة من الذاكرة " في معرض فنّ أبوظبي 2020.
أسس أشوين ثاداني صالة العرض "جاليري ايسا" عام 2011 لتسليط الضوء على الفنون المعاصرة العالمية في شبه القارة الهندية. وسعى لتطوير المعرض منذ انطلاقه، حيث كان له دور أساسي في عرض أعمال فنانين المشهود بكفاءتهم عالمياً من أمثال الفنانة ديانا الحديد، وعلي بني صدر، وأدريان غيني، وأولافور إلياسون، وإدريس خان.
للسنة الثانية على التوالي، يشغل آشوين ثاداني موقع القيّم الفني على قسم "الهند اليوم" في معرض فن أبوظبي 2020.
مواليد بيروت، ومقيمة حالياً في أوكسفورد، المملكة المتحدة.
مايا الخليل هي قيّمة فنيّة مستقلة كان لها خلال العقد المنصرم مساهمات محلية وإقليمية وعالمية عديدة مع مجموعة من الفنانين، ومقتني الأعمال الفنية، والمؤسسات الفنية، لتطوير الهوية وتسطير الأفكار التي رسمت ملامح المشهد الفني المعاصر في المملكة العربية السعودية. شغلت الخليل منصب المدير المؤسس للمعرض الفني المعاصر "أثر" الذي يتخذ من جدة مقراً له، وذلك منذ تأسيسه عام 2009 ولغاية عام 2016. كما تشغل الخليل منصب قيّمة فنيّة في النسخة السابعة من مبادرة "فن جدة 21، 39".
حازت الخليل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية، وشهادة الماجستير من الجامعة الأمريكية في بيروت. كما التحقت مؤخراً ببرنامج ماجستير الفن والسياسة في جولدسميث، جامعة لندن.
مايا الخليل هي القيّمة الفنيّة لبرنامج "آفاق: الفنانين الناشئين" لمعرض فن أبوظبي، 2020.
روز ليجون هي قيّمة فنية وباحثة مقيمة في لندن تركّز في عملها على وضع آليات مستدامة عبر قطاعات عدة بهدف دعم إنتاج واقتناء أعمال الفن المعاصر على اختلاف المواد والوسائط المستخدمة فيها.
وفضلاً عن مساهماتها المنتظمة في الكتابة والحديث حول هذه المواضيع، تعمل ليجون حالياً على "تبادل الأداء"، وهو مشروع قائم في جميع أنحاء المملكة المتحدة لتضمين فنون الأداء في المجموعات الفنيّة، وتسليط الضوء على عمل صالات العرض الفنية لدعم الفنانين عبر طيفٍ واسع من الممارسات والمواد الفنيّة المعاصرة. وتعمل ليجون قيّمة مساعدة لبرنامج "اقتناء الأعمال الفنّية كممارسة" التابع لمؤسسة ديلفينا، حيث طوّرت البرنامج الشهير الذي يبحث في الأبعاد السياسية والاقتصادية للمجموعات الفنيّة العالمية.
وتطورت أنشطة ليجون الحالية كقيّمة فنية عبر 10 سنوات من الخبرة في العمل لدى المنظّمات العامة في المملكة المتحدة، وخاصةً التعاون بشكل مباشر مع الفنانين لإنتاج أعمال فنية لا تخص صالات العرض. وتشمل خبرة ليجون العمل كقيّمة فنية في "آرت أون ذا جراوند"، وقيّمة للمشاريع التعليمية في غاليري سربنتين. وحصلت روز على بكالوريوس الفلسفة وتاريخ الفن، وماجستير في تنسيق الفن المعاصر من الكلية الملكية للفنون. وتعمل حالياً على رسالة الدكتوراه في التقييم الفني في جولدسميث، جامعة لندن، حيث تركز أبحاثها على أطر العمل الفنية لفن الأداء داخل وخارج سوق الفن.
روز ليجون هي القيّمة الفنية على برنامج عروض الأداء "على المنصة" في معرض فنّ أبوظبي 2020.