مبادرة سنوية، يُقدم خلالها البرنامج ثلاثة فنانين ناشئين في دولة الإمارات العربية المتحدة مع طرح منصة يمكن من خلالها تطوير ممارساتهم وتنفيذ مشروعاتهم الفنية الطموحة. يتعين على الفنانين الذين جرى اختيارهم إتمام برنامج مدته عام واحد تم إنشاؤه بواسطة القيم الفني كل عام بتعليقات ودعم نقدي من القيم الفني طوال مدة البرنامج. يهدف البرنامج إلى تنفيذ معرض جماعي ينطلق في معرض "فن أبوظبي" في شهر نوفمبر. تظل الأعمال معروضة للجمهور لعدة أشهر بعد انتهاء المعرض.
تم دعم هذا البرنامج من قبل أصدقاء فن أبوظبي منذ عام 1202.
تقدم الفنانة التشكيلية الإماراتية المقيمة في أبو ظبي (مواليد 1996)، تركيب "ذاكرة خام" مشروع الرويس للمها جار الله، إعادة تمثيل خيالية لموقع الرويس الرمزي بالقرب من أبو ظبي وآثاره الشبحية في الوقت الحاضر. تحمل الهندسة المعمارية والإسكان في فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين ذكرى وتجربة خاصة للحداثة النفطية والثقافات - التي تطورت بين الأشكال العامية وما بعد الحداثة. تأتي المساحة الحميمة والمحلية مع السرد الملحمي لصناعة النفط وسعيها الاقتصادي. ومن خلال التحقيق في أنقاض هذا التراث المنسي، فإنها تنظر بشكل خاص إلى بقايا النباتات والحدائق، من خلال المناظر الطبيعية المشعة والمستقبل المفقود.
المها جار الله
سلسلة الرويس، 2023
تصوير رقمى
بإذن من الفنانة
المها جارالله
من ماريجنانا آرتي في البندقية، إيطاليا
تقدم الفنانة البصرية الإماراتية المقيمة في دبي (مواليد 1985)، التركيب الفني "دوامة ترابية" للفنانة لطيفة سعيد، تجربة تكنولوجية لم يسبق لها مثيل تعتمد على السرد الأساسي لنشأة الكون وشعرية العلوم. وبالإشارة إلى أسرار الطبيعة، المتجذرة في لغة ثقافية تطورت من المناظر الطبيعية الصحراوية المتميزة في دولة الإمارات العربية المتحدة، يتم تنظيمها في ثلاثة أجهزة مختلفة: آلة الدخان، والهولوغرام، والكهرومغناطيسي. وتترجم كل واحدة منها ظاهرة جوية يمكن تجربتها في الصحراء، من خلال الدوامات والأعاصير المختلفة، عندما يجتمع الهواء والماء والنار والأرض معًا. تذكير بهشاشة ومرونة المشهد التقليدي في العصر الحرج للأنثروبوسين.
لطيفة سعيد
غبار الشياطين، 2023
فيديو
بإذن الفنان
من منارة السعديات، أبوظبي
لطيفة سعيد
من ماريجنانا آرتي في البندقية، إيطاليا
فنان تشكيلي مصري فلسطيني مقيم في دبي (مواليد 1999)، يكشف تركيب سامو شلبي "عوالم خفية" عن متاهة مسرحية وباهظة من الرؤى السريالية - مستوحاة من مختلف الحركات الفنية التاريخية من عصر النهضة والفن الباروكي إلى ما قبل الرفائيلية والرمزية، في إعادة التخصيص المعاصرة. تصور لوحاته وصوره ومجوهراته المصقولة للغاية والمبتكرة المشاهد في كرنفال بصري لا بداية له ولا نهاية له - يكمن خلفه التأمل في هوياتنا المتعددة. إن استخدامه الاستراتيجي والدرامي للستائر والنمط الميتافيزيقي تقريبًا لوظيفة الطي يحفز خيالنا نحو مشهد أحلام من صنعه.
سامو شلبي
حفلة الشبح، 2022
أكريليك على لوح رأسي خشبي عتيق
150 × 145 سم
بإذن الفنان
من منارة السعديات، أبوظبي
سامو شالبي
من ماريجنانا آرتي في البندقية، إيطاليا
منشور آفاق الفنانين الناشئين في البندقية
القيّم الفني لبرنامج آفاق الفنانين الناشئين ومدير دار زمان للكتب والمتاحف
القيّم الفني لبرنامج آفاق الفنانين الناشئين ومدير دار زمان للكتب والمتاحف
فنانة
فنانة
فنانة
فنانة
فنان
فنان
مراد منتظمي (فرنسا، 1981) هو مؤرخ فني وناشر وقيّم. بعد العمل في متحف تيت الحديث (لندن) بين عامي 2014 و 2019 كقيم فني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، طور منصة النشر والتقييم الفني لكتب "زمان" والتقييم الفني، واستكشاف الحداثة العربية والإفريقية والآسيوية. كتب العديد من المقالات عن فنانين مثل زينب سديرة ووليد رعد ولطيف العاني وفوزي العتريس ومايكل راكويتز ومهدي مطشر وبهجة صدر، ومعارض منها بغداد مون عمور، معهد ثقافات الإسلام (باريس، 2018)؛ أمواج جديدة: محمد المليحي ومدرسة الدار البيضاء للفنون، غرف الموزاييك، "لندن وماكال"، مؤسسة مراكش والسركال للفنون (دبي، 2019-2020)؛ دوغلاس عبدل: إعادة بناء المصيدة، كرومويل بليس (لندن، 2021)؛ موناكو – الكسندري: الانعطاف الكبير. مدن العالم والعنصرية العالمية، المتحف الوطني الجديد في موناكو (2021-2022); مدرسة الدار البيضاء للفنون. منصات وأنماط لطليعة ما بعد الاستعمار، تيت سانت آيفز/ مؤسسة الشارقة للفنون/شيرن كونستال فرانكفورت (2023-2024).
مراد منتظمي هو القيّم الفني لبرنامج آفاق الفنانين الناشئين 2023 ومدير دار زمان للكتب والمتاحف.
ترى المها جارالله البيئات المعيشية على أنها تصوير للشخصيات. تركز الفنانة المقيمة في أبوظبي في أعمالها على التاريخ الحديث لمحيطها المحلي والتغيرات التي لاحظتها في العمارة على مر الأجيال. تستند أعمال الفنانة على الصور الفوتوغرافية الوثائقية الخاصة بها وكذلك من المواد الأرشيفية التي تقدم نظرة ثاقبة للخليج في لحظات مختلفة من الزمن. تستخدم جارالله نظرية الألوان للتفاوض على الديناميكيات الاجتماعية والثقافية المعقدة وتاريخ الأجداد الذي ساهم في تجربتها المعيشية. تتشابك أسئلة الهويات - الفردية والجماعية - في جميع أعمالها الفنية.
لطيفة سعيد هي فنانة متعددة التخصصات مقرها في دبي، تخرجت من جامعة زايد بدرجة البكالوريوس في الفنون والعلوم في عام 2007. حصلت على منحة الفنان الناشئ من مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان بالشراكة مع مدرسة رود آيلاند للتصميم في عام 2019 في مدينة أبوظبي. وفي عام 2021 حصلت لطيفة على منحة من معهد مسك للفنون بالرياض وشاركت في المعرض الجماعي "قيد الإنشاء" بقاعة الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية بالرياض. كما كانت لطيفة واحدة من المرشحين النهائيين لجائزة ريتشارد ميل للفن التي استضافتها متحف اللوفر أبوظبي "فن الحين" في عام 2021، وشاركت أيضًا في معرض جماعي بعنوان "الذاكرة والزمن والمناطق". وكانت لطيفة أول فنانة إماراتية تعرض أعمالها في ألماتي، كازاخستان بعنوان "ظِلٌ داكنٌ" و تم العرض لهذا المعرض الفردي من قبل المؤرخة والناقدة والكاتبة الشهيرة فاليريا إبرايفا في عام 2023.
سامو شلبي فنان تشكيلي مصر فلسطيني مقيم في دبي ولندن. نشأ سامو بين دبي والقاهرة، حيث استلهم من مجموعة واسعة من الفنون، وبعد تخرجه من سنترال سانت مارتينز في لندن، واصل النمو والتعلم في حياته المهنية، وتوسع في مجالات مثل تصميم المسرح والأزياء والمجوهرات والمسرحيات المضخمة بشكل عام. تستكشف أعماله وتعيد تفسير أنماط العصور القديمة والسريالية من خلال منظور شخصي وحديث حيث يستمتع الفنان بطمس الخطوط الفاصلة بين الهوية والثقافة والأزياء. يميل الفنان إلى مزج جماليات وزخارف مختلفة من عقود مختلفة لخلق عوالم جديدة مألوفة في حالة دائمة تشبه الحلم ويجد الفنان نفسه طوال العملية الفنية سواء كان ذلك على الكاميرا أو القماش، فإن الرمزية ورواية القصص هي عناصر أساسية لاستحضار رؤيته في أعماله الفنية.