برنامج حوارات مخصص يعقد على مدار العام لرعاة ومقتنيي أعمال فن أبوظبي.
عناوين 2021:
تنظيم روكسان زاند
• فنون جديدة لجيل جديد | 14 يوليو 2021
• كيف تسيطر تقنية الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs)) على عالم الفن؟ | 21 إبريل 2021
تنظيم فن أبوظبي
• رؤى: الفن الإماراتي المعاصر اليوم | 3 يونيو 2021 | كرومويل بليس
تنظيم جامعة نيويورك أبوظبي
• مستقبل الاقتناء في منطقة الخليج العربي | 17 نوفمبر
في وقت يشهد فيه عالم الفن تغيرات سريعة، يتطلع هواة جمع الأعمال الفنية وعشاق الفن عمومًا إلى تخيل ما سيبدو عليه المستقبل، وما إذا كان جذب مقتنيين جدد من خلال منصات التواصل الاجتماعي أو البوابات الرقمية سيخلق تحولات في تقديرنا للفن وفي ما نراه أو نشتريه. هل يوجد شيء اسمه فن جديد لجيل جديد؟ أم سيستمر عالم الفن في الاعتماد على ما هو متعارف عليه في عالم الفنون، من الفنانين المعروفين بعلاماتهم التجارية الضخمة والنشاط الشرائي الفني الذي رسم ملامح سوق الفن في العقود السابقة؟ انضموا إلى جلسة افتراضية حول هذا الموضوع مع الخبيرة الفنية الشهيرة إيمي كابيلازو، رئيسة مجلس الإدارة ونائبة الرئيس التنفيذي السابقة في سوثبيز، وكيت بريان، رئيسة مجموعات سوهو هاوس الفنية ومقدمة "سكاي آرتس"، والمستثمرة في القطاع الخاص ومقتنية الفنون وصاحبة الأعمال الخيرية السيدة أليسون دايتون، تدير الجلسة مديرة فن أبوظبي ديالا نسيبة.
التاريخ: الأربعاء، 14 يوليو 2021
الوقت: 6 مساءً بتوقيت الإمارات | 3 عصراً بتوقيت غرينيتش
المنصة: زووم
اللغة: الإنجليزية
المتحدثون:
إيمي كابيلازو، رئيسة مجلس الإدارة ونائبة الرئيس التنفيذي السابقة لـ"سوثبيز"
كيت بريان، رئيسة مجموعات سوهو هاوس الفنية ومقدمة "سكاي آرتس"
السيدة أليسون دياتون، مستثمرة في القطاع الخاص ومقتنية الفنون وصاحبة الأعمال الخيرية
تدير الجلسة: ديالا نسيبة، مديرة فن أبوظبي في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي
مؤسس UAE Unlimited
مؤسس UAE Unlimited
مؤسس مؤسسة إشارة للفنون
مؤسس مؤسسة إشارة للفنون
عضو مؤسس في برنامج داعمي متحف اللوفر أبوظبي
عضو مؤسس في برنامج داعمي متحف اللوفر أبوظبي
مؤسس مجموعة ميا للفنون
مؤسس مجموعة ميا للفنون
نال الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان شهادة الماجستير مع مرتبة الشرف في الدراسات الشرق أوسطية والتاريخ الحديث في العام 2011 من جامعة سانت أندروز في إسكتلندا.
يترأس الشيخ زايد مجلس إدارة مؤسسة تحالف من أجل الاستدامة العالمية، فضلاً عن مشاركته في مجالس إدارة العديد من المؤسسات غير الربحية، مثل مؤسسة تحقيق أمنية - الإمارات العربية المتحدة. كما يترأس مجلس أمناء مؤسسة الشيخ سلطان بن خليفة آل نهيان الإنسانية والعلمية، ومجلس أمناء جائزة سلطان بن خليفة آل نهيان العالمية للثلاسيميا.
الشيخ زايد هو من كبار رُعاة الفن وجامعي القطع الفنّية وهو مؤسس منصة "أ.ع. م. اللامحدودة" ورئيس مجلس إدارتها، وهي منصة تدعم الفنانين المحليين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.
والشيخ زايد أيضاً عضو مجلس إدارة المتحف البريطاني ومركز بومبيدو حيث يتولى مسؤولية عمليات اقتناء قطع فنّية من الشرق الأوسط.
استقرت سميتا برابهاكار في المنطقة العربية منذ أكثر من 30 عاماً. حيث أسست شركة لتعهيد الموارد البشرية منذ قرابة 30 عاماً (إي إم إس الدولية) وحولتها إلى شركة بارزة على مستوى المنطقة في مجال عملها. وإلى جانب ذلك، اشترت برابهاكار عام 2012 ترخيص شركة إم آر آي ووردوايد الإمارات (بوصفها مكتباً ينتمي إلى شبكة إم آر آي العالمية) بهدف توسيع نطاق الخدمات التي تقدمها شركتها. وتحت إدارتها، أصبحت الشركة شريكاً موثوقاً ووجهة للعملاء في المناطق التي تدير الشركة عملياتها التشغيلية فيها، وتحافظ شركة إم آر آي ووردوايد على تصنيفها بين أفضل 3 مكاتب عالمية ضمن شبكة إم آر آي.
تشغل برابهاكار منصب مؤسس ومدير مؤسسة إشارة للفنون. إذ تمثّل المؤسسة مساهمة برابهاكار في مشهد الفنون والثقافة في الإمارات، بوصفها فضاء يعرض أوجه الثقافة من منطقة جنوب آسيا أمام المجتمع المحلي والجماهير العالمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.
برابهاكار معروفة جيداً في أوساط الشركات، كما أنها جامع نشط للأعمال الفنية، ومستشارة فنية في الفن الهندي المعاصر. وتعمل حالياً تحت إطار المجلس الاستشاري لمعرض "آرت دبي"، وتعدّ راعياً عالمياً لمجموعة "بيجي جوجنهايم" في البندقية.
لطالما أدت السيدة فيروز فيلان دوراً نشطاً عبر مختلف الفضاءات الفنية والثقافية.
وعقب عودتها إلى أبوظبي عام 1992، أصبحت فيلان واحدة من الأعضاء الثلاثة المؤسسين للجنة الحفلات الموسيقية في أبوظبي. ومنذ تأسيسها الرسمي في عام 1994، بقيادة سمو الشيخ عبد الله بن زايد، ساهمت اللجنة بتنظيم قرابة مئة حفل للموسيقى الكلاسيكية. وفي عام 1999، تعاونت فيلان مع اللجنة لتأسيس مهرجان العين للموسيقى الكلاسيكية الذي يقيم فعاليته سنوياً.
وبعد فترة وجيزة من افتتاح جامعة السوربون أبوظبي في 2006، عملت فيلان على إيجاد جمعية أصدقاء جامعة السوربون أبوظبي؛ وتواصل تقديم خدماتها تحت مظلة الجمعية من منصب رئيس مجلس الإدارة.
وهي راعٍ نشط لـ "فنّ أبوظبي" منذ انطلاقة أولى معارضه في نوفمبر 2007 كما تساهم في العديد من فعالياته.
وأصبحت فيلان مؤخراً الراعي المؤسس لبرنامج داعمي اللوفر أبوظبي.
أما عن نشاطها خارج حدود الإمارات، فإن السيدة فيروز فيلان راعٍ لجمعية "أصدقاء مركز بومبيدو" في باريس، وتشارك بفعالية في أعمال قسم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الدائرة الدولية للجمعية.
وهي واحدة من رعاة "جمعية أبواب مفتوحة على الفن" Association Portes Ouvertes sur l'Art في باريس، الهادفة إلى دعم الفنانين المنفيين في فرنسا؛ وتركز بصورة خاصة على دعم مواطنيها من الفنانين السوريين في المغترب.
ومنذ العقدين، كرست السيدة فيلان جهودها لاقتناء اللوحات والمنحوتات من المنطقة العربية، حيث بدأت أساساً بجمع اللوحات الحديثة لفنانين من سوريا ولبنان قبل التحول إلى الأعمال المعاصرة وبصورة خاصة للفنانين الإماراتيين. وتجتذبها من الأعمال الفنية المنحوتات على وجه التحديد.
حصلت السيدة فيروز فيلان في فبراير 2012 على وسام فارس الفنون والآداب المرموق من السيد فريدريك ميتران، وزير الثقافة الفرنسي في عهد الرئيس ساركوزي، تكريماً "لإسهاماتها البارزة" في مجال الفنون.
تخرجت ريوسيكو من كلية الهندسة المدنية وكرست نشاطاتها خلال السنوات الاثني عشر الماضية في مجال العمل الخيري.
تتنوع ممارساتها في هذا المجال عبر ثلاثة محاور رئيسية هي: حقوق وتمكين النوع الاجتماعي (الجندر)، والتعليم، والفنون والتكنولوجيا.
أسست ريوسيكو في مارس 2020 متحف "ميا أنيوير" الافتراضي، وهو منصة تكنولوجية ترمي إلى الترويج لأعمال الفنانات وإتاحة فضاء افتراضي أمام زوّار المتحف.
وكانت انطلاقة المنصة مع مجموعة المقتنيات الفنية الشخصية لريوسيكو، والتي تضم أعمالاً لفنانات معاصرات حصراً.
وتعتبر ريوسيكو أول امرأة من أمريكا الجنوبية تشغل عضوية مجلس إدارة اتحاد شوبان الدولي، ومقره وارسو، بولندا. ألهمها حبها للفنون إلى التوحيد بين أعمال كلٍّ من: مجلس إدارة متحف ديل باريو في نيويورك بين عامي 2015-2019، ولجنة الاستحواذ على الأعمال الفنية من أميركا اللاتينية لدى متحف جوجنهايم-نيويورك، بالإضافة إلى لجنة الاستحواذ على الأعمال الفنية من الشرق الأوسط في المتحف منذ العام 2020. وتعدّ ريوسيكو مؤسس مشروع "منفي لأجل الفنون، نيويورك" Exiled for the Arts, NYC. وهي عضو نشط في مجلس إدارة معهد خوسيه ليمون الدولي لتعليم الباليه، وتسعى إلى إيصال رسالتها من خلال تعليم فن الرقص للأطفال واليافعين حول العالم.
أسست ريوسيكو سابقاً مؤسسة "موخير أوبينا" (فكر امرأة) في تشيلي، الهادفة إلى التثقيف والترويج لتنمية قدرات النساء وتمكينهن، وتسليط الضوء على أهمية الأمم الأولى، والعادات واللغات الأصلية من خلال إطلاق مشاريع مثل "لاس ألتيماس موخيرز" (آخر النساء) بهدف حماية المعالم المتبقية لحضارة المابوتشي التي تعود لأكثر من ألف عام في تشيلي.
وأدت ريوسيكو دوراً نشطاً في تأسيس الطاولة المستديرة للمساواة الجندرية في مجلس الشيوخ التشيلي، وتعاونت مع منظمات حقوق الإنسان لدعم تشريع الإجهاض في حالات خاصة.
ويتمثل التزامها في إرساء مجتمع أفضل وأكثر تناغماً وتوازناً من خلال تعاونها الوثيق مع مؤسسات حماية البيئة، ودعم المساواة الجندرية، وتعزيز دور الموسيقى في مناهج تعليم الصغار.
تقضي ريوسيكو وقتها متنقلة بين إمارة دبي، والإمارات عموماً، ونيويورك، والدول الأوروبية.
يلعب هواة الجمع والاقتناء دوراً مهماً في بناء تاريخ الفن. وتعد عملية الاقتناء بمثابة نشاط يركز على المستقبل. كيف سيتم تمثيل يومنا هذا بعد 100 عام؟ كيف يمكن لهواة الجمع إعادة التفكير في نهجهم لتطوير مجموعاتهم لتعكس عالمنا المتغير باستمرار؟ شهدت هذه المناقشات النسخة الماضية من فن أبوظبي الماضي في 17 نوفمبر 2021 بالتعاون مع فن أبوظبي، ضمن فعاليات البرنامج العام لمعرض "حداثات: ومضات من إيران وتركيا والهند من مقتنيات آبي ويد غراي في جامعة نيويورك" الذي أقيم ضمن رواق الفن في الفترة من 15 نوفمبر 2021 إلى 5 فبراير 2022.
التاريخ: التاريخ: 17 نوفمبر 2021
رئيسة مجلس الإدارة ونائبة الرئيس التنفيذي السابقة لـ"سوثبيز"
رئيسة مجلس الإدارة ونائبة الرئيس التنفيذي السابقة لـ"سوثبيز"
رئيسة مجموعات سوهو هاوس الفنية ومقدمة "سكاي آرتس"
رئيسة مجموعات سوهو هاوس الفنية ومقدمة "سكاي آرتس"
مستثمرة في القطاع الخاص ومقتنية الفنون وصاحبة الأعمال الخيرية
مستثمرة في القطاع الخاص ومقتنية الفنون وصاحبة الأعمال الخيرية
مديرة فن أبوظبي
مديرة فن أبوظبي
إيمي كابيلازو هي رئيسة قسم الفنون الجميلة السابقة لـ"سوثبيز". قبل حيازتها لمنصبها السابق، أسست كابيلازو شركتها الاستشارية للفنون "آرت آيجنسي، بارتنرز" مع آلان شوارتزمن، والتي كانت معنية بالعملاء وتقديم الاستشارة لهم في نواحي المعرفة الصناعية والنمو المالي وحسن تقدير الفنون، والتي قامت بتلبية حاجة كبيرة في سوق الفن العالمي. وأدى الاهتمام الكبير الذي أولته الشركة إلى أدق التفاصيل والتركيز على رعاية العملاء إلى تحفيز نقلة نوعية وملحوظة في السوق؛ وفي يناير 2016، استحوذت سوثبيز على "آرت آيجنسي، بارتنرز" في صفقة مميزة كانت الأولى من نوعها.
عملت كابيلازو سابقًا كمديرة سوق الفن المعاصر لدار كريستيز للمزادات، ومن ثم شغلت منصب رئاسة قسم سوق فن ما بعد الحرب والتنمية المعاصرة لأكثر من 13 عامًا. وخلال هذه الفترة، أدارت كابيلازو مبادرات رائدة أدت إلى تحقيق نتائج قياسية، حيث تم تحقيق ما يزيد عن 650 مليون دولار في عملية بيع واحدة. كما كانت كابيلازو سابقاً مستشارة وقيّمة فنيّة وشخصية رئيسية في تأسيس آرت بازل في ميامي بيتش. حصلت كابيلازو على درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة وتاريخ الفنون من جامعة نيويورك، حيث درست تحت وصاية رئاسية، وتحمل أيضاً درجة الماجستير في التصميم الحضري من كلية الهندسة المعمارية في معهد برات، حيث ركّزت على دور الفن الحضري العام في تشكيل المدن.
غادرت كابيلازو سوثبيز في يوليو، وستنطلق لإنشاء شركة جديدة في فصل الخريف عقب قضاء إجازة صيفية مريحة.
بعد حصولها على ماجستير إدارة الأعمال في الموارد المالية من جامعة شيكاغو، عملت أليسون في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية والعملات الأجنبية لشركة جولدمان ساكس في نيويورك ولندن، وذلك قبل انتقالها إلى شركة إن. أم. روتشيلد كمدير للتسويق في قسم إدارة أصول الدخل الثابت بالشركة. على مدار الـ25 عامًا الماضية، كانت أليسون مستثمرًا خاصًا نشطًا في المراحل المبكرة لشركات التكنولوجيا والتكنولوجيا الحيوية، وكذلك في العقارات السكنية والتجارية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأوروبا. وهي حاليًا عضوة في المجالس الاستشارية لشركات التكنولوجيا الناشئة "آيروساكس ليميتد" و "جو جيمز ليميتد"، وهي الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "أوسي سارباريا سرل"، وهي شركة عقارية تعمل في تطوير المنتجعات في منطقة بوليا، جنوب شرق إيطاليا.
لدى أليسون شغف كبير بدعم المواهب الإبداعية في الفنون المرئية وفنون الأداء، ففي عام 2017، أنشأت هي وزوجها بول دايتون "مؤسسة عائلة دايتون" للترويج للفنون من خلال التبادل الثقافي والتنمية الفنية وتعليم الفنون، والتي أطلقت في عام 2017 برنامج الإقامة الفنية فانوتشي والتي تهدف إلى تزويد الفنانين الناشئين الدوليين بفرصة العيش والعمل في إيطاليا (في منطقة أومبريا الإيطالية خصيصاً) والتعاون مع الحرفيين المحليين.
تشغل أليسون حاليًا منصب عضو مجلس أمناء الأكاديمية الملكية للفنون ووصية للباليه الملكي.
شغلت ديالا نسيبة منصب مدير "فنّ أبوظبي" منذ عام 2016. عقب حصولها على شهادة البكالوريوس من جامعة كامبريدج، شهادة الماجستير في البحث (بتقدير امتياز( من جامعة غلاسكو، قضت نسيبة عاماً في المجمع الثقافي في أبوظبي، تبعتها أربع سنوات في منصب مديرة للتثقيف في جاليري ساتشي في لندن. ومن خلال موقعها الإداري، عملت على تنظيم عروض سنوية للطلاب، وإقامة برنامج تعليمي في الجاليري، ومعرض متنقّل لعرض الأعمال الفنيّة بدءاً من مجموعة ساتشي إلى إبسويتش سعياً لتوسيع نطاق الوصول لهذه الأعمال. وفي عام 2013، أصبحت نسيبة المدير المؤسّس لمعرض "آرت إنترناشونال" في إسطنبول الذي يديره روّاد تنظيم المعارض من شركة "أغنوس مونتيجمري"، وبقيت كذلك حتى انضمامها إلى دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي في عام 2016.
القيمة الفنية لبرنامج "آفاق: الفنانون الناشئون" 2020
القيمة الفنية لبرنامج "آفاق: الفنانون الناشئون" 2020
المديرة والشريكة المؤسسة لصالة عرض "لوري شبيبي"
المديرة والشريكة المؤسسة لصالة عرض "لوري شبيبي"
مديرة صالة العرض "طبري آرت سبيس"
مديرة صالة العرض "طبري آرت سبيس"
مديرة فن أبوظبي
مديرة فن أبوظبي
مواليد بيروت، ومقيمة حالياً في أوكسفورد، المملكة المتحدة.
مايا الخليل هي قيّمة فنيّة مستقلة كان لها خلال العقد المنصرم مساهمات محلية وإقليمية وعالمية عديدة مع مجموعة من الفنانين، ومقتني الأعمال الفنية، والمؤسسات الفنية، لتطوير الهوية وتسطير الأفكار التي رسمت ملامح المشهد الفني المعاصر في المملكة العربية السعودية. شغلت الخليل منصب المدير المؤسس للمعرض الفني المعاصر "أثر" الذي يتخذ من جدة مقراً له، وذلك منذ تأسيسه عام 2009 ولغاية عام 2016. كما تشغل الخليل منصب قيّمة فنيّة في النسخة السابعة من مبادرة "فن جدة 21، 39".".
حازت الخليل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية، وشهادة الماجستير من الجامعة الأمريكية في بيروت. كما التحقت مؤخراً ببرنامج ماجستير الفن والسياسة في جولدسميث، جامعة لندن.
شغلت ديالا نسيبة منصب مدير "فنّ أبوظبي" منذ عام 2016. عقب حصولها على شهادة البكالوريوس من جامعة كامبريدج، شهادة الماجستير في البحث (بتقدير امتياز( من جامعة غلاسكو، قضت نسيبة عاماً في المجمع الثقافي في أبوظبي، تبعتها أربع سنوات في منصب مديرة للتثقيف في جاليري ساتشي في لندن. ومن خلال موقعها الإداري، عملت على تنظيم عروض سنوية للطلاب، وإقامة برنامج تعليمي في الجاليري، ومعرض متنقّل لعرض الأعمال الفنيّة بدءاً من مجموعة ساتشي إلى إبسويتش سعياً لتوسيع نطاق الوصول لهذه الأعمال. وفي عام 2013، أصبحت نسيبة المدير المؤسّس لمعرض "آرت إنترناشونال" في إسطنبول الذي يديره روّاد تنظيم المعارض من شركة "أغنوس مونتيجمري"، وبقيت كذلك حتى انضمامها إلى دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي في عام 2016.
المشهد الفني المعاصر الحيوي لدولة الإمارات العربية المتحدة هو موضوع نقاش هذه الجلسة في كرومويل بليس، انطلاقاً من أعمال الفنان الإماراتي المخضرم محمد أحمد إبراهيم، الذي سيمثل الإمارات في بينالي البندقية 2022، إلى ممارسات الفنانين الناشئين ميثاء عبد الله، وعفراء الظاهري، وهند مزينة، وعفراء السويدي. إضافة إلى المناظرة الشيّقة حول المشهد الفني الأوسع بمناسبة إقامة أول معرض لفن أبوظبي خارج دولة الإمارات.
التاريخ: 3 يونيو 2021
التوقيت: 9-10 مساءً بتوقيت الإمارات | 5-6 مساءً بتوقيت جرينيتش
المكان: استوديو ليفري، كرومويل بليس، لندن
المتحدثون: مايا الخليل، القيمة الفنية لبرنامج "آفاق: الفنانون الناشئون" في فن أبوظبي 2020 | أسماء الشبيبي، المديرة والشريكة المؤسسة لصالة عرض "لوري شبيبي" | لورا تشيري بيني، مديرة صالة العرض "طبري آرت سبيس"
تدير الجلسة: ديالا نسيبة | مديرة فن أبوظبي في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي
اللغة: الإنجليزية
في إطار منتدى مقتنيي الفنون، يسرّ فن أبوظبي دعوتكم لحضور حوار عبر الإنترنت بعنوان "كيف تسيطر تقنية الرموز الغير قابلة للاستبدال (NFTs) على عالم الفن؟" في شهر مارس 2021، دخل مزاد كريستي التاريخ من خلال عرض العمل الفني "كل يوم – أول 5000 يوم" للفنان بييبل، والذي بيع بمبلغ 69346250 دولارًا ودفع ثمنه بالعملة المشفّرة. يتمثّل هدف الحوار في إلقاء الضوء على التعريف بتقنية الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs)) وتأثيرها على عالم الفن، وما مستقبلها ومن يجمعها، كما سيتطرّق الحوار إلى دورها في تغيير مفهوم العلاقة القائمة بين الفنانين وصالات العرض.
التاريخ: 21 إبريل 2021
التوقيت: 9 مساءً بتوقيت الإمارات | 6 مساءً بتوقيت لندن
تدير الجلسة: ديالا نسيبة | مديرة فن أبوظبي في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي
اللغة: الإنجليزية
صحفية وكاتبة
صحفية وكاتبة
مدير في "سيرنو كابيتال"
مدير في "سيرنو كابيتال"
قيّم فني وكاتب وفنان
قيّم فني وكاتب وفنان
مديرة فن أبوظبي
مديرة فن أبوظبي
شغلت ديالا نسيبة منصب مدير "فنّ أبوظبي" منذ عام 2016. عقب حصولها على شهادة البكالوريوس من جامعة كامبريدج، شهادة الماجستير في البحث (بتقدير امتياز( من جامعة غلاسكو، قضت نسيبة عاماً في المجمع الثقافي في أبوظبي، تبعتها أربع سنوات في منصب مديرة للتثقيف في جاليري ساتشي في لندن. ومن خلال موقعها الإداري، عملت على تنظيم عروض سنوية للطلاب، وإقامة برنامج تعليمي في الجاليري، ومعرض متنقّل لعرض الأعمال الفنيّة بدءاً من مجموعة ساتشي إلى إبسويتش سعياً لتوسيع نطاق الوصول لهذه الأعمال. وفي عام 2013، أصبحت نسيبة المدير المؤسّس لمعرض "آرت إنترناشونال" في إسطنبول الذي يديره روّاد تنظيم المعارض من شركة "أغنوس مونتيجمري"، وبقيت كذلك حتى انضمامها إلى دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي في عام 2016.